×
4 ربيع أول 1446
8 سبتمبر 2024
الجمهورية الجديدة
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير: مرتضى أبوعقيل
التعليم

قرار وزير التربية والتعليم بشأن اللغة الأجنبية الثانية و50 ألف معلم بين الرفض والتأييد

الجمهورية الجديدة

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، خلال لقائه بمحررى التعليم في الصحف والمواقع الإلكترونية، عن خطة الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية في العام الجديد 2024-2025. أن اللغة الأجنبية الثانية ستكون مقررة من الصف الأول الإعدادي، مشيرًا إلى أنه سيتم التركيز في المرحلة الإعدادية على الأعمال البحثية وتكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال واللغة الأجنبية الثانية.

وأوضح «حجازي»، أن اللغة الأجنبية الثانية ستكون أول عام نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، مضيفًا أنه سيتم بعد ذلك إعادة النظر في مدى دخولها للمجموع أم لا.

وتابع وزير التربية والتعليم: «لدينا معلمين بالفعل للغة الأجنبية الثانية وسيكون لدينا 50 ألف معلم بنظام الحصة للعام الدراسي المقبل، بعد موافقة الدولة على ذلك ووضعت مخصصاتهم المالية ضمن الموازنة العامة للدولة إلى جانب مسابقة 30 ألف معلم».

تباينت آراء المواطنين على قرار وزير التعليم اليوم بشأن تقرير المادة الأجنبية الثانية في المرحلة الإعدادية (الصف الأول الإعدادي)، ومن خلال السطور التالية، نرصد لكم ، بعض الآراء، التي جاءت كالتالي:

  • علقت إحدى المواطنات على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلة: «لن تلقى اهتمام إلا إذا أضيفت للمجموع».
  • وتعجبت آخرى، قائلة: «قرار غريب، ما هو طالما خدناها وذاكرناها يبقى نهتم بيها، ويبقى معاهم لغة 6 سنوات مثلا»، متسائلة: «ليه لا تضاف للمجموع بقى؟».
  • فيما شددت آخرى على ضرورة أن تضاف المادة الأجنبية الثانية للمجموع، قائلة: «لازم تضاف للمجموع وإلا لا تلقى اهتمام من الطلاب، وده تأسيس للثانوي».
  • وعلقت آخرى على عدم إضافتها للمجموع، قائلة: «تبقى زي عدمها، أي مادة مش مضافة للمجموع الطلاب وأولياء الأمور مش بيدوها اهتمام، وبالتالي أكنها مش موجودة للأسف».
  • فيما رأت إحدى المواطنات ضرورة إضافتها للمجموع تمهيدًا لمرحلة الثانوية العامة، قائلة: «ولما يوصل ثانوي تضاف للمجموع ويبقى الولد والبنت متأسسوش فيها ويضيعوا».
  • وقالت آخرى: «طب وكده هيستفيد الطالب ايه، كل الموضوع هيكون ضغط على الجميع، وكمان هل إضافتها هتكون على حساب أي مادة ولا تزيد عدد الحصص ولا...».
  • وتابعت: «وكمان حاجة هل في النهاية بيكون عندنا طالب بيتقن لغة؟.. يعني الطالب اللي بيدرس إنجليزي من الإبتدائي يجيده تحدث وكتابة».

اقرأ أيضاً

واختتمت: «الحال إن التعليم بالنسبة لنا معلومات نحفظها ونكتبها في الامتحان، وبناء على الحفظ نجيب الدرجة وندخل الجامعة ونتخرج ولا نضيف شيء».

  • فيما تحدث أحد رواد «فيس بوك»، عن ضرورة توفير مدرسين للمواد الجديدة، قائلًا: «قبل ما يضيفوا مواد يوفروا مدرسين للمواد الجديدة داخل المدارس».
  • وتعجب آخر من القرار بسبب العجز في عدد المعلمين، قائلًا: «منين مدرسين المدارس بتعاني من العجز في جميع المواد هيوفر منين مدرسين لغات للمدارس دي».
  • وتساءل أحدهم: «سؤال واقعي يفرض نفسه، المدرسة هيبقى فيها 6 معلمين لغات ولا كله هيبقى على الورق والمنظومة تبقى ناجحة على الورق؟».
  • وطالب أحدهم بضرورة أن يتم إضافة مادة اللغة الأجنبية من المرحلة الإبتدائية، قائلًا: «ده من إبتدائي بتكون اللغة أساسي زي العربي والرياضة، عشان الفكرة تنجح لازم من إبتدائي وتوفير مدرسين بجد كفاءة»
وزير التربية والتعليم المرحلة الإعدادية اللغة الأجنبية الثانية محمود هيكل

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,526 شراء 2,537
عيار 22 بيع 2,315 شراء 2,326
عيار 21 بيع 2,210 شراء 2,220
عيار 18 بيع 1,894 شراء 1,903
الاونصة بيع 78,550 شراء 78,905
الجنيه الذهب بيع 17,680 شراء 17,760
الكيلو بيع 2,525,714 شراء 2,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأحد 04:56 صـ
4 ربيع أول 1446 هـ 08 سبتمبر 2024 م
مصر
الفجر 04:07
الشروق 05:36
الظهر 11:53
العصر 15:25
المغرب 18:10
العشاء 19:28